عالم التصميم والبرمجة عالم التصميم والبرمجة
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

  1. من اهم المواقع التي رايتها شكراا على المجهودات المبذولة

    ردحذف

دورة أساسيات لغة html للمبتدئين

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعتبر لغة html أول لغة ينبغي تعلمها لكل شخص يريد البدء في تصميم واجهات المواقع الإلكترونية والتطبيقات ، وتعتبر لغة بناء وهيكلة مواقع الويب ، ليست لغة برمجة كما هو شائع عند البعض ، هي تستخدم للبناء أي لإظهار محتوى الصفحات من نصوص وصور وجداول وحقول وفيديوهات وما إلى ذلك من المحتويات التي تصادفها يوميا في مواقع الأنترنت والتطبيقات .



ما يهمنا هنا هو تصميم مواقع الأنترنت ، ولتعلم ذلك ينبغي أولا معرفة أن هذا تصميم وتطويرمواقع الويب يمر من ثلاث مراحل يصطلح عليها البعض بالطبقات الثلاث :

الطبقة الأولى : طبقة المحتوى ويبنى بلغة html .

الطبقة الثانية : طبقة التقديم ، أي الشكل الذي نقدم به هذا المحتوى بحيث نقوم بتنسيقه بلغة css .

الطبقة الثالثة : طبقة التفاعل مع المستخدم بحيث مثلا إذا ضغط في مكان ما يظهر له شيء من المحتوى أو يتلقى تحذيرا ، وهذه الطبقة تبرمج بلغة Javascript ، ونحتاج غالبا إلى لغة برمجة أخرى مثل php أو غيرها لجعل الموقع ديناميكيا ومحدثا على مدار الساعة .
كان لا بد من هذه المقدمة ، ولكن طريق الألف ميل يبدأ بالخطوة الأولى ، والخطوة الأولى هي تعلم لغة html بشكل جيد وبعد ذلك يمكنك المرور إلى الخطوة الثانية الأكثر إمتاعا و إبداعا وهي تعلم لغة css .

وفي الدرس الأول من أساسيات لغة html والذي هو عبارة عن مقدمة ، قمنا أولا بتحميل برنامج محرر للنصوص مثل notepad العادي الذي يأتي مع الويندوز لكنه أفضل وأكثر تطورا ، وهو برنامج notepad++ ، ويمكنك تحميله من الرابط التالي :


طبعا هناك محررات أكثر تقدما من هذا وتساعد على كتابة الأكواد ، ولكن كمبتدئين يبدؤون من الصفر يفضل استخدام هذا البرنامج ، حتى نضطر لكتابة الأكواد بأنفسنا دون مساعدة وندرب أنفسنا وبعد ذلك سنستخدم محرر أفضل .

وبعد ذلك كتبنا أول كود html ، وتعلمنا كيف نحفظ الملف بصيغة html ، كما شرحنا مستند html ووضحنا صيغة كتابة وسوم هذه اللغة ونوعيها وغير ذلك .




فيديو الدرس الأول


وفي الدرس الثاني من هذه الدورة ، تطرقنا لوسوم html التي تستخدم لإظهار النصوص .

فيديو الدرس الثاني


في الدرس الثالث  تطرقنا إلى كيفية إظهار اللغة العربية ، وشرحنا الفرق بين العناصر من النوع block والعناصر من النوع inline في لغة html  ، وبينا كيفية عمل فاصل أفقي على شكل خط أو فراغ .

فيديو الدرس الثالث


في الدرس الرابع تطرقنا إلى كيفية إظهار الصور وخصائصها والقيم المتنوعة .

فيديو الدرس الرابع



في الدرس الخامس تكلمنا عن أكواد الألوان في html في إشارة خفيفة للصيغ المختلفة لكتابتها ولنا عودة إليها إن شاء الله في دورة css .


فيديو الدرس الخامس


في الدرس السادس شرحنا الخاصية bgcolor بالإضافة إلى بعض الوسوم المتحكمة في شكل ظهور النصوص .


فيديو الدرس السادس




في الدرس السابع تطرقنا إلى بقية الوسوم المتحكمة في شكل ظهور النصوص من خلال موقع w3schools وقد شاركت معكم في التدوينة رابط تحميل ملفات هذا الموقع الشهير من أجل تصفحه بدون الحاجة إلى ولوج شبكة الأنترنت ، وشرحنا أيضا الأنواع الثلاثة للقوائم في html ، المنقطة والمرقمة والقائمة بالترويسات  .


فيديو الدرس السابع



في الدرس الثامن تعلمنا كيف نكتب التعاليق في لغة html وبينا كيف تكون فائدتها عندما نقوم بعمل مشاريع حقيقية .


فيديو الدرس الثامن


عن الكاتب

Abdellah Yassine

التعليقات






اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالم التصميم والبرمجة