عالم التصميم والبرمجة عالم التصميم والبرمجة
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

تصميم المواقع | دليل أفضل المحررات التي تصلح لمطوري الويب

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نقدم لكم اليوم أفضل المحررات التي تصلح لكتابة الأكواد ، وأنا هنا لا أنصح المتعلم الذي يطمح أن يصير مطور ويب بالإعتماد على محرر معين لأن الآراء تختلف ، فقد يرتاح المطور لمحرر بسيط جدا ويفضله على كل المحررات المتطورة رغم المساعدة التي تقدمها ، المهم هو رأي المطور نفسه عندما يجرب أكثر من محرر فيختار محرره المناسب لكتابة الكود ، وقد يختار لكل لغة محررها الذي يراه مساعدا أكثر من غيره في هذه اللغة تحديدا .

سنركز على المحررات المجانية دون غيرها ، لأنها متاحة للجميع وخصوصا المبتدئين الذين لم يجنوا بعد من عملهم أموالا تؤهلهم لشراء محررات مكلفة مثل Dream Weaver الذي كان مشهورا وتراجعت شعبيته في أوساط المبرمجين ، وكذلك بعض المحررات التي سأذكرها بعضها متوفرة في نسختين مدفوعة ومجانية بإمكانيات أقل لكنها كافية .

محرر ++Notepad

محرر شهير وبسيط يمكن لأي مبتدئ أن يشتغل به فهو مناسب جدا للمتعلمين من الصفر ، وهناك من المحترفين من يظل متشبتا به حتى بعد وصوله لمرحلة الإحتراف ، فهو على بساطته يحتوي على الكثير من الخصائص الإحترافية ، بالدخول إلى إعداداته يمكنك إعداده ليناسب تفضيلاتك ، ويقبل أيضا إضافة Plugins مثل Emmet التي تساعد على استكمال الأكواد ، يمكنك البحث في هذا المجال في موقع يوتيوب فهناك دروس بالجملة تشرح هذه الأمور ، فموضوعنا اليوم لا يتسع لشرحها بالتفصيل فهي كثيرة وتحتاج لسلسلة دروس .

يمكنك تحميله : من هنا


واجهة المحرر :


محرر Sublime Text

يمتلك ميزات متعددة منها المساعدة على استكمال الأكواد ، حجمه خفيف وأداؤه عالي ، شخصيا أفضله في كتابة أكواد html و css ، عيبه الوحيد هو أنه لا يدعم اللغة العربية ،لكن الإعدادات التي يتوفر عليها مفيدة جدا ، والدروس المتقدمة للتخصص فيه متوفرة على اليوتيوب .

يمكنك تحميله : من هنا  بعد اختيار النسخة المناسبة لجهازك .


واجهة المحرر:

برنامج Brackets

محرر عصري ومتطور ومجاني من اختراع مطوري شركة Adobe ، وهو مفيد جدا لمحترفي JavaScript بالخصوص ومناسب لكل الأكواد التصميمية والبرمجية ، مناسب للمبتدئين واحترافه يحتاج إلى تعلم المزيد عن إعداداته .

يمكنك تحميله : من هنا



محرر Komodo Edit

متوفر في نسختين مدفوعة ومجانية ، وهو متطور جدا يمكنك من إنشاء مشروع كامل والتحكم في الملفات ، ويدعم كل اللغات التصميمية والبرمجية ، يمكنك الإعتماد عليه لإنشاء مشروعك الكامل بدءا ب html و css مرورا ب javascript وصولا إلى php أو أي لغة أخرى تتعامل مع السيرفر المحلى على جهازك .

يمكنك تحميله : من هنا



برنامج Aptana Studio

محرر مساعد ومتطور مثل Komodo ، غير أن حجمه الكبير الذي يظهر جليا عند تشغيله بحيث يحمل ببطء ويستهلك الكثير من موارد الجهاز يجعل الكثيرين يفضلون عليه Komodo ، أنا شخصيا أستخدمه في php فهو مساعد جيد فيها .

يمكنك تحميله : من هنا بعد أن تختار النسخة المناسبة لجهازك
لا أنصحك به إذا كان جهازك ثقيلا أصلا وراماته أقل من 2 Gb ، فسيشتغل معك ولكنك ستعاني معه خصوصا إذا كنت تفتح أكثر من برنامج في نفس الوقت .


طبعا هناك محررات أخرى كثيرة وبالجملة ، لكنني اكتفيت بذكر التي جربتها والمثبتة على جهازي والتي أفضلها على غيرها ، ومرة أخرى أؤكد بأن الآراء تختلف من مطور إلى آخر .
ترقبوا منا الجديد دائما ، ودمتم في رعاية الله وحفظه .

عن الكاتب

Abdellah Yassine

التعليقات






اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالم التصميم والبرمجة