عالم التصميم والبرمجة عالم التصميم والبرمجة
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

أساسيات لغة CSS | الدرس 19 (التدرج اللوني)

 بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تصادفك أثناء تصفح المواقع على الأنترنت بعض الخلفيات اللونية المتدرجة من لون إلى آخر ، في السابق كان المصممون يصنعون صورة بها تدرج لوني عن طريق برنامج الفوتوشوب ثم يضعونها كخلفية ، أما الآن فقد أغنتنا css3 عن ذلك بإضافة القيمة linear-gradient للخاصية background .


وهذا مثال عملي للتعرف على التدرج في أبسط حالاته:


وهذا هو التنسيق:


وهذه هي النتيجة:

كما تلاحظ وضعنا أولا خلفية عادية باللون الأحمر حتى تظهر في حالة كان المتصفح لا يدعم التدرج ، ثم وضعنا قاعدة التدرج باستخدام القيمة linear-gradient وهي مثل الدالة تأخذ بارامترات وهي قيم الألوان نفصل بينها بالفاصلة الأجنبية العادية ، ويمكننا وضع أكثر من لونين.

افتراضيا يأتي التدرج من الأعلى إلى الأسفل ، ويمكننا بإضافة الإتجاه تحديد الإتجاه ونقطة البداية.

وكما هي العادة مع بعض خصائص css3 لا بد من استخدام البادئة الخاصة بكل متصفح لتجنب المشاكل، فنكتب:

linear-gradient
moz-linear-gradient-
webkit-linear-gradient-
ms-linear-gradient-
o-linear-gradient- 

ليكن كود html التالي:


سنبدأ أولا بتنسيقات عادية ثم نوضح كيف تكتب البادئات فقط مع الديف block1 ، ومع بقية البلوكات سنكتفي بالبادئة -moz- ، وهذا هو التنسيق:


كما ترى يمكن استخدام عدة ألوان ، كما يمكننا تحديد نقطة البداية ، ولا حظ ماذا سيحدث عند استخدام نسب مائوية إلى جانب الألوان ، وهذه هي النتيجة :

نكتفي بهذا القدر ، وموعدنا في الدرس القادم مع شرح Media Queries والتصميمات المتوافقة مع الشاشات المختلفة ، وفي انتظار ذلك دمتم في رعاية الله وحفظه.

عن الكاتب

Abdellah Yassine

التعليقات






اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالم التصميم والبرمجة